معلومات عن السياحة في جورجيا

تتميز السياحة في جورجيا بطبيعة مذهلة وذلك لمواردها التي تحفز المسافرون للتوجه إليها، نعرض لكم في هذا الموضوع دليل شامل عن أشهر المدن والأماكن السياحية في هذه البلد الساحرة.

دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تتموضع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، كما يحدها من الغرب البحر الأسود، من الشمال روسيا، تركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم مربع.

السياحة في جورجيا

تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي غرب آسيا وشرق أوروبا. تشكل روسيا حدودها الشمالية حيث تمتد مع قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى والتي تعرف عموماً على أنها الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا. في تعريف فيليب يوهان فون شترالينبيرغ لأوروبا عام 1730، والذي استخدم من قبل القياصرة الروس والذي يعد أول من حدّد جبال الاورال على أنها الحدود الشرقية للقارة، فإن الحدود القارية رسمت من المنخفض كوما-مانيش إلى بحر قزوين، واضعاً بذلك جورجيا (وكامل منطقة القوقاز) ضمن آسيا.

الثقافة والتاريخ

يتنوع المناخ جداً في جورجيا نظراً لمساحة البلاد الصغيرة. يوجد في هذا البلد منطقتان مناخيتان رئيسيتان تميزان الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد. جبال القوقاز الكبرى تلعب دوراً مهماً في تعديل المناخ في جورجيا، حيث تشكل سداً في وجه الكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال. بينما تقوم جبال القوقاز الصغرى بحماية المنطقة جزئياً من تأثير الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة من الجنوب.

تطورت الثقافة الجورجية على مدى آلاف السنين حيث تجد أسسها في الحضارتين الايبيرية والكولخية، مروراً بالمملكة الجورجية الموحدة تحت حكم سلالة باغراتيوني. عاشت الثقافة الجورجية عصراً ذهبياً ونهضة في الأدب الكلاسيكي، الفنون، الفلسفة، العمارة والعلوم في القرن الحادي عشر.

السياحة في جورجيا

أعيد إحياء اللغة الجورجية والأدب الكلاسيكي للشاعر شوتا روستافيلي في القرن 19 بعد فترة طويلة من الاضطراب، مرسياً بذلك أسس الرومانسيات والروائيين في العصر الحديث مثل جريجول اوربلياني، نيكولوز باراتاشفيلي، وعديد آخرون.

تعرف جورجيا بالفولكلور الغني، والموسيقى التقليدية الفريدة، المسرح والسينما، والفن. يشتهر الجورجيون بحبهم للموسيقى والرقص والمسرح والسينما. ظهر خلال القرن العشرين العديد من الرسامين الجورجيين البارزين أمثال نيكو بيروسماني، لادو غودياشفيلي، ايلين اخفليدياني؛ مصممو رقصات الباليه مثل جورج بلانشين، فاختانغ شابوكياني، ونينو أنانياشفيلي؛ ومن الشعراء غالاكتيون تابيدزه، لادو اساتياني ومخران ماكافارياني؛ ومخرجو السينما والمسرح مثل روبرت ستوروا، تنجيز أبولادزه،جيورجي دانيليا واوتار ايوسيلياني.

المناطق السياحية في جورجيا

بحيرة ريتسا Lake Ritsa

تعد بحيرة ريتسا من ابرز الاماكن السياحية في جورجيا للجذب السياحي تقع في مدينة ابخازيا في الشمال ، بحيرة ريتسا تحيط بها الجبال والمياة المشبعه باللونين الأخضر والأزرق  التي يوجد فيها اسماك السلمون المرقط ، تعد بحيرة ريتسا من محميات ريتسا الطبيعية وهي اعمق بحيرة في الجمهورية الجورجية يصل عمقها الى 117 متر ، فصل الصيف هو افضل الأوقات لزيارة البحيرة حيث تكون الأجواء باردة هناك وهي مكان جميل للنزة والصيد والقيام بجولات على قواربها المتاحة للسياحة .

السياحة في جورجيا

قلعة ناريكالا Narikala Fortress

قلعة او حصن ناريكالا تعد من اهم وابرز المعالم السياحية في جورجيا التي يقصدها الكثير من السياح وهي من اهم المواقع الأثرية الهامة في الجمهورية الجورجية وثاني منطقة تسجل اعلى نسبة جذب سياحي على مستوى المناطق في الجمهورية ، تقع قلعة ناريكالا على تلة تطل على المدينة ونهر متكافري ، هذه القلعة شيدت في القرن الرابع الميلادي بهدف حماية المدينة من اي هجوم للأعداء ، على الرغم من وقوع زلزال مدمر في عام 1827 استطاع ان يهدم جزء من هذه القلعة الا ان الجدران والاسوار التي تحيط بها ازالت صامدة الى يومنا هذا .

السياحة في جورجيا

حديقة بولفارد الشهيرة فى باتومى Batumi Boulevard

تعد باتومى من اجمل مدن جورجيا على الإطلاق والتي لابد ان تكون ضمن اهم الاماكن السياحية فى جورجيا ،هى مدينة ساحلية تطل على البحر الأسود، تشتهر بمناخها اللطيف ،فضلاً عن احتوائها على الهندسة المعمارية المعاصرة فى مبانيها وعدد من الشواطىء الساحرة، أما عن حديقة بولفارد فهى تمثل أهم حدائق باتومى تمتد على طول شاطىء البحر،يحيطها على جوانبها الحدائق وأشجار النخيل فى منظر خلاب ،تعتبر هذه الحديقة من الأماكن الساهرة فى ليالى الصيف لسكان المدينة ،ومكان عام يستمتع فيه الناس بالتنزه والتريض، وركوب الدراجات ،ومشاهدة المناظر الطبيعية الفاتنة ،وإلتقاط صور تذكارية تذكرك بأجمل الأوقات .

السياحة في جورجيا

جبل كازبيك Mount Kazbek

يمثل جبل كازبيك ويعنى جبل الثلج هو جزء من الطبيعة الجبلية الجميلة التى وهبها الله لجورجيا،يقع فى اقصى شمال البلاد على الحدود بين الجمهورية الجورجية وروسيا عند جبال القوقاز،يحظى الجبل بشهرة واسعة لدى السياح والمتسلقين لأنها أعلى قمة متواجدة فى المنطقة تسمح برؤية أجمل الإطلالات للطبيعة الساحرة من فوقها .

كاتدرائية Svetitskhoveli

واحدة من المبانى المعمارية الهامة فى الجمهورية الجورجية ،تم تشييدها فى القرن الرابع فى مدينة مسخيتا ، وهى مدينة تاريخية تقع قرب تبليسى العاصمة ، الى أن أعيد تجديد بنائها الحالى فى القرن الـ11 ، ضمت جدرانها الداخلية بقايا من الرموز و اللوحات الجدارية ،وكذلك الحجرية المزينة،تعرضت الكاتدرائية للكثير من هجمات الفرس، العرب ،والروس ،بالإضافة الى الزلازل، وتعد شهرة هذه الكاتدرائية ليست فقط لكونها مكاناً هاماً للعبادة المسيحية ولكن أيضاً لإدراج اسمها ضمن قائمة مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونيسكو التى تحتوى على مواقع عالمية ذات أهمية طبيعية وثقافية.

السياحة في جورجيا

الترام الجوى فى تبليسى Aerial Tramway in Tbilisi

يعد هذا الترام الجوى من وسائل النقل الحديثة التى تم افتتاحها فى تبليسى عام 2012 ،أقيم على ارتفاع كبير فوق المدينة القديمة ؛ ليسهل عملية الإنتقال من حديقة Rike الى قلعة ناريكالا فى دقيقتين ، ويمكنك ايضاً زيارة الحدائق النباتية والنصب التذكارى Kartlis Deda الذى اصبح رمزاً لمدينة تبليسى العاصمة، الأنتقال بالترام يجعل الرحلة اسهل واسرع كما يوفر لك مشاهدة إطلالات رائعة على نهر ميتكفارى والبلدة القديمة.

 

يمكنكم روئة عروضنا للسفر الى جورجيا من خلال الصفحة الرئيسية بأرخص الأسعار 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح محادثة
هل تحتاج مساعدة ؟!
هوتيل اير بووك -كيان أونلاين
مرحبا
هل يمكنني مساعدتك؟!